رئيس المجلس الأوروبي: 27 دولة تدعم منصة القرم

الأخبار
QHA Arabic
13 أكتوبر 2021
QHA Arabic
13 أكتوبر 2021

أكّد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عقب نتائج القمة الثالثة والعشرين لأوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

قال ميشيل:”ندين الضم غير القانوني لشبه جزيرة القرم وسيفاستوبول. ونؤكد باستمرار دعمنا لسيادة أوكرانيا واستقلالها. وسندعم جميع جهود أوكرانيا في إطار التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف للحفاظ على نظام عالمي قائم على سيادة القانون. إن 27 دولة تدعمكم، وتدعم مبادرة “منصة القرم” بشكل خاص”.

وبدورها دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين روسيا لتحمل المسؤولية كطرف في الصراع في الدونباس. وأعلنت عن خطوات بشأن “منصة القرم”.

وقالت:”يمكن لأوكرانيا أن تثق في دعمنا الثابت لاستقلالها وسيادتها وسلامتها الإقليمية… ندعو روسيا إلى تحمل مسؤولياتها بوصفها طرفا في الصراع. وفيما يتعلق بـ “منصة القرم” ، أوفدنا موظفينا إلى جنوب شرق أوكرانيا ليروا بأنفسهم احتياجات المجتمع المتأثر بالصراع، وما هي المساعدة التي يحتاجون إليها وأي استثمار يحتاجونه في المستقبل ، الصحة والهياكل الأساسية والاتصالات وتنمية المجتمع المدني”.

وأشارت إلى أنه بهذه الطريقة، ستكون أوروبا قادرة على رؤية وضع واحتياجات السكان المحليين الذين يعانون من الصراع.

وأضافت فون دير لاين: “على سبيل المثال، سنقوم قريبًا بتمويل برنامج حافلة مدرسية حتى يتمكن الأطفال الذين يعيشون على طول خط الاتصال في شرق أوكرانيا من الذهاب إلى المدرسة. إنها حاجة بسيطة للغاية، لكنها مهمة جدًا لتحسين حياة الناس الذين يعيشون هناك”.