كوليبا يشيد بمحتوى البيان المشترك مع الاتحاد الأوروبي

الأخبار
QHA Arabic
13 أكتوبر 2021
QHA Arabic
13 أكتوبر 2021

صرح وزير الخارجية دميترو كوليبا بأن البيان المشترك مع الاتحاد الأوروبي يتضمن ولأول مرة شجبا مفصلا للعدوان الروسي على أوكرانيا.

ويشير البيان إلى أن روسيا متورطة في اضطهاد تتار القرم وسد مضيق كيرتش.

وشدد كوليبا على إنه مذكور في البيان: “إن روسيا في الأراضي المحتلة تقوم بإشراك سكانها في التصويت في الانتخابات الروسية، واضطهاد تتار القرم، وإغلاق مضيق كيرتش، وتتعدى على الأمن في البحر الأسود. ومن الواضح أن هذه الإجراءات يتم تقييمها بشكل سلبي من قبل الاتحاد الأوروبي. لقد كان من الصعب تصور مثل هذه الصياغات الواضحة من جانب الاتحاد الأوروبي قبل بضع سنوات”.

وأشار كوليبا إلى أن البيان ينص على أن روسيا الاتحادية طرف في النزاع وليست وسيطًا.

وقال:”يمكنني أن أفتح الكواليس الدبلوماسية وأقول إننا مسرورون بحقيقة أن الاتحاد الأوروبي قد وافق بالكامل تقريبًا على جميع الصيغ التي طلبت أوكرانيا تضمينها في البيان. يذكر البيان بوضوح أن روسيا طرف في النزاع وليست وسيطًا. مكتوب أن روسيا تفاقم الوضع الأمني ​​وهي مسؤولة عن انتهاك وقف إطلاق النار”.

وأشار وزير الخارجية إلى أن  الاتحاد الأوروبي يدعم منصة القرم.

وأضاف قائلا إن انتقال أوكرانيا إلى سياسة المبادرات الخارجية الاستباقية والشجاعة، لا سيما فيما يتعلق بعودة شبه جزيرة القرم، قد لوحظ على النحو الواجب في الاتحاد الأوروبي.

وشدد كوليبا:” أعرب الاتحاد الأوروبي عن تأييده الكامل لـ “منصة القرم” واستعداده للعمل على تنفيذ أحكام إعلانه. وهذا يدمر التكهنات والتضليل الإعلامي لأولئك “الخبراء” والسياسيين الذين يزعمون أن “منصة القرم” كانت حدثًا لمرة واحدة في العلاقات العامة ولن يكون له أي استمرار جدي “.