إحياء ذكرى البطل القومي لشعب تتار القرم أميت خان سلطان في كييف

الأخبار
QHA Arabic
26 أكتوبر 2021
QHA Arabic
26 أكتوبر 2021

أقيم حفل وضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري للبطل الوطني لشعب تتار القرم، طيار الاختبار، الحائز مرتين على وسام بطل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية  أميت خان سلطان في كييف يوم 25 تشرين الأول/  أكتوبر.

يصادف هذا العام الذكرى الـ 101 لميلاد أميت خان سلطان. وحضر الحدث ممثلو مجلس شعب تتار القرم ورجال دولة وشخصيات عامة في أوكرانيا.

أشار رئيس مجلس رفعت تشوبروف إلى  أن  أميت خان سلطان قاتل من أجل العدالة، ومن أجل أرضه، ومن أجل شعبه.

قال تشوباروف:”لقد كان رجلاً شجاعًا جدًا ، لا يعرف الخوف. لقد أحب أرضه وشعبه كثيرًا. وعندما كانت ظروف تضطره إلى أن يختار    إما مستقبله المهني وراحته الشخصية  أو شعبه ، كان يختار شعبه دائمًا، وحارب من أجل عودته إلى وطنه. لقد أحب القرم وأراد أن يعود هو والجميع إليه”.

بدوره  أشار الممثل الدائم للرئيس لدى جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي أنطون كورينيفيتش  إلى أن أميت خان سلطان شخصية أسطورية.

وقال:”إنه يجسد مزيجًا من مكونين: الاحتراف الشديد، كان واحد من بين الأفضل في الحرب العالمية الثانية، لقد كان بطلاً وفارساً. والمكون الثاني: هو رجل دافع عن هويته الوطنية التتارية القرمية. كان يتحدث في كل مكان أنه من تتار القرم، وعمل على ضمان أن يكون بإمكان تتار القرم العودة إلى شبه جزيرة القرم، وتأكيد أن ترحيلهم عام 1944 كان ظاهرة غير شرعية وغير قانونية”.

وشدد رئيس صندوق الرعاية الوطنية لشبه جزيرة القرم لينور مامبيتوف على أن أميت خان سلطان هو الابن الأكبر لشعب تتار القرم وقد فعل الكثير لحركة تتار القرم الوطنية.

وقال مامبيتوف:” لقد ساعد النشطاء عندما جاؤوا إلى موسكو، سمعت قصصًا عن هذا، ومن بينها عن لسان مصطفى جميليوف.  وبذل كل جهد لمساعدة شعبنا على العودة. وعلى الرغم من حقيقة أنه حصل  مرتين على نجمة البطل (بطل الاتحاد السوفييتي) فإنه ضحى بحياته من أجل شعبه”.