السفير غولديري: “ستواصل تركيا مساعدة تتار القرم وتطوير العلاقات التركية الأوكرانية”

الأخبار
QHA Arabic
29 أكتوبر 2021
QHA Arabic
29 أكتوبر 2021

صرح السفير التركي المفوض فوق العادة لدى أوكرانيا يغمور أحمد غولديري اليوم 29 تشرين الأول/ أكتوبر خلال الاحتفال بالذكرى 98 لإعلان الجمهورية بأن  تركيا ستواصل تنفيذ المشاريع التي تلبي على أفضل وجه احتياجات تتار القرم والغاغاوز  وأتراك المسخيت في الحصول على السكن والتعليم والخدمات الدينية.

وقال إن دور هذه الشعوب التركية الثلاثة مهم للغاية في تطوير العلاقات التركية الأوكرانية.

ورحب السفير باعتماد البرلمان الأوكراني لقانون بشأن وضع شعب تتار القرم كشعب أصلي في أوكرانيا وأعرب عن ثقته في أنه سيتم اعتماد قوانين أخرى تتعلق بحقوق تتار القرم قريبًا.

وأعرب الدبلوماسي عن دعمه لوحدة أراضي أوكرانيا، وأعلن عدم اعتراف بلاده بضم روسيا لشبه جزيرة القرم، وشكر الجانب الأوكراني على الدعم الذي قدمه إلى تركيا خلال حرائق الغابات هذا الصيف.

وقال:”أما بالنسبة لعلاقاتنا الثنائية، فقد وصفها الرئيس الأوكراني  فولوديمير زيلينسكي  بأفضل وصف، حين قال بأنها مكسب للطرفين. وبدوره قال وزير الخارجية الأوكراني كوليبا إن العلاقات بين تركيا وأوكرانيا هي على أعلى مستوى في تاريخهما.

 وإذا نظرنا إلى حوارنا السياسي، والتجارة، والاستثمارات المتبادلة، ومشاريع البنية التحتية التي قمنا بتنفيذها معًا، وتعاوننا في مجال السياحة، وشراكتنا في صناعة الدفاع، وعدد الطلاب الأتراك في أوكرانيا، فمن الواضح مدى قوة الصداقة بين تركيا وأوكرانيا “.

وأضاف الدبلوماسي أن إمكانات العلاقات التركية الأوكرانية لم يتم الكشف عنها بالكامل ويمكن للبلدين تحقيق نجاح أكبر في العلاقات الثنائية.