مجلس الوزراء: جوزيب بوريل مهتم بمزيد من تعميق التعاون بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في إطار منصة القرم

الأخبار
QHA Arabic
07 يناير 2022
QHA Arabic
07 يناير 2022

أعرب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية  جوزيب بوريل  خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال في كييف عن اهتمامه بزيادة تعميق التعاون بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، بما في ذلك منصة القرم .

وذلك بحسب المكتب الصحفي التابع لمجلس الوزراء الأوكراني في 6 كانون الثاني/ يناير الجاري.

شكر دينيس شميهال الاتحاد الأوروبي على انضمامه إلى منصة القرم. كما ناقش بوريل وشميهال تعزيز الأمن والعقوبات لمنع حدوث المزيد من العدوان الروسي.

وقال شميهال: “من المهم للغاية هذه الأيام أن نرى الموقف النشط لقادة مؤسسات الاتحاد الأوروبي وأصدقاء أوكرانيا. إننا نتطلع إلى مزيد من دعمكم وتصميمكم على تبني عقوبات اقتصادية صارمة ضد روسيا في حال وقوع جولة أخرى من العدوان على دولتنا”.

وشدد رئيس الوزراء على أن هدف روسيا هو منع أوكرانيا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وأن أوكرانيا تواصل الوفاء بالتزاماتها تجاه التكامل الأوروبي الأطلسي والأوروبي. وشكر الاتحاد الأوروبي على موقفه الواضح من عدم قبول مطالب روسيا غير القانونية.

وقال قال رئيس الحكومة :”يجب الرد بالإجماع على ما يسمى بالمقترحات الأمنية التي قدمها الكرملين. إن الوحدة عبر الأطلسي هي مفتاح الدعم القوي لأوكرانيا”.

كما أشار رئيس الوزراء إلى أن أوكرانيا تقدر موقف الاتحاد الأوروبي بشأن استعداده للرد السريع على المزيد من العدوان العسكري ضد أوكرانيا من خلال فرض حزمة من العقوبات الجديدة غير المسبوقة.