أوميروف: تركيا وسيط فعال في محاولات إطلاق سراح السجناء السياسيين من القرم

الأخبار
QHA Arabic
13 يناير 2022
QHA Arabic
13 يناير 2022

أعلن النائب البرلماني الأوكراني رستم أوميروف الموجود في أنقرة في زيارة عمل ضمن وفد من أعضاء البرلمان الأوكراني بأن أوكرانيا تواصل العمل مع تركيا للإفراج عن السجناء السياسيين.

وتحدث أوميروف عن اللقاء مع نائب وزير الخارجية التركي يافوز سليم كيران وكبير مستشاري الرئيس أردوغان لشؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى يالتشين توبتشو.

قال أوميروف:”شاركنا مع زملائنا البيانات المتعلقة بالاضطهاد السياسي في شبه جزيرة القرم، ولا سيما على تتار القرم. إن تركيا وسيط فعال في محاولات تحرير السجناء السياسيين من القرم، وسنواصل عملنا المشترك في هذا الاتجاه من أجل إعادة  أبناء شعبنا إلى الوطن”.

وأشار إلى أن الوفد الأوكراني شكر الزملاء الأتراك على دعمهم غير المشروط لوحدة أراضي أوكرانيا وعدم الاعتراف باحتلال الأراضي الأوكرانية.

وأضاف:”نحن ممتنون للدعم والمشاركة في القمة التأسيسية لمنصة القرم في آب / أغسطس من العام الماضي. الآن  سنعمل مع زملائنا على تنشيط عمل مصة القرم على المستوى البرلماني”.

وقال إنه لدى تركيا أكبر عدد من المغتربين من تتار القرم ، ولذلك من المهم البقاء على اتصال مع الناس والمساهمة في الحفاظ على الهوية الثقافية.

وتابع:”خلال الزيارة ، ناقشنا أيضًا مع الزملاء إمكانيات التبادل التعليمي والثقافي بين أوكرانيا وتركيا وإطلاق مشاريع جديدة. لدينا بالفعل إنجازات مشتركة ، لكننا نسعى جاهدين لزيادتها. على سبيل المثال ، تمكنا في العام الماضي من إرسال 50 طفلاً من أطفال السجناء السياسيين والمشاركين في عملية مكافحة الإرهاب وعملية القوات الموحدة والنشطاء للاستجمام في تركيا”.